الشفافية الدولية تدين التهديدات باستخدام العنف والترهيب ضد شركاء المنظمة في تونس

يجب على السلطات في تونس أن تقوم بتأمين حرية المجتمع المدني

Issued by Transparency International Secretariat



تدين منظمة الشفافية الدولية وهي الحركة الدولية لمكافحة الفساد التهديدات الموجهة ضد شركاءنا في تونس، وتطالب السلطات التونسية بالتحقيق في الحملة التي تستهدفه منظمة أنا يقظ، وذلك عقب الحديث المسجل الذي تم تسريبه حول خطة محكمة وضعت لترهيب الشريك التونسي والتي تضمنت تهديدات باستخدام العنف ضد أفراد المنظمة وإساءة واضحة لسمعة المنظمة ومنتسبيها.

وتطالب الشفافية الدولية السلطات التونسية بتحقيق دقيق لحيثيات هذا التسريب وحماية منظمة أنا يقظ وتقديم الدعم للمجتمع المدني بشكل عام.

وصرح خوسيه أوغاز رئيس مجلس إدارة الشفافية الدولية أن "التهديدات المستفزة التي تتعرض لها منظمة أنا يقظ وافرادها هي مقيتة ويجب فتح تحقيق موسع بها. نحن ندعم العمل الذي يقوم به شركاؤنا في منظمة أنا يقظ. حيث تقوم المنظمة بالكشف والتحقيق بقضايا الفساد والعمل مع السلطات لوضع الأطر القانونية للحد من الفساد. فأفراد المنظمة شجعان ومنتمون لقضيتهم. فهم يعملون من أجل أن تكون تونس خاضعة لحكم القانون ويطبق فيها العدل على الجميع."

ويضيف أوغاز أنه "على السلطات التونسية أن تقدر هذه الجهود وتلتزم بحماية عمل المنظمة وكافة جهود مؤسسات المجتمع المدني. حيث أنه لن تقبل مؤسسات المجتمع المدني الدولية بهذه التهديدات التي يواجهها أعضاء منظمتنا في حربهم ضد الفساد ولن يتم ثنيهم عن هدفهم إثرها."

وعلى سبيل المثال، لقد قامت منظمة أنا يقظ بدور أساسي وجوهري في الإنجاز التاريخي لتونس عندما قدمت مسودة القانون الخاص بحماية المبلغين عن الفساد والذي تم المصادقة عليه بالإجماع من قبل البرلمان التونسي في فبراير/شباط هذا العام.

وقد رفع مالكو قناة نسمة التونسية على منظمة أنا يقظ عام 2016 قضية تشهير بعد أن قامت المنظمة بالتحقيق بشبهات تحوم حول التهرب الضريبي لمالكي القناة. وعلى ما يبدو فإن خلفية التهديدات تأتي نسبة للتحقيق الاستقصائي لمنظمة أن يقظ.

منظمة أنا يقظ هي الشريك الرئيسي لمنظمة الشفافية الدولية في تونس. لمزيد من المعلومات حول عملهم الرجاء الضغط على هذه .


For any press enquiries please contact

+49 30 34 38 20 666
.(JavaScript must be enabled to view this email address)

Solicitude

Support Transparency International

الأبعاد الخطيرة للتعديلات الدستورية المقترحة في مصر

يتأهب نواب البرلمان المصري للمصادقة على سلسلة من التعديلات الدستورية، التي ستؤدي في حال تمريرها إلى ترسيخ مزيد من السلطة بيد الرئيس، وتنصيب الجيش مجددا كأعلى سلطة في البلاد.

The alarming message of Egypt’s constitutional amendments

Parliamentarians in Egypt look set to approve a series of constitutional amendments this week that, if passed, would consolidate power in the office of the president, while restoring the military as the ultimate authority in the country.

Восточная Европа и Центральная Азия: слабая система сдержек и противовесов

Индекс восприятия коррупции (ИВК) за этот год представляет печальную картину касательно мер по борьбе с коррупцией в Восточной Европе и Центральной Азии. За несколько лет в этом регионе был достигнут очень незначительный прогресс в борьбе с коррупцией.

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: انتشار الفساد في ظل ضعف المؤسسات وتراجع الحقوق السياسية

كشف مؤشر مدركات الفساد 2018 عن صورة قاتمة لواقع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث أن معظم بلدان المنطقة قد أخفقت في مكافحة الفساد على الرغم من أن قلة قليلة من البلدان قد أحرزت تقدما تدريجيا.

Afrique subsaharienne:Les régimes non démocratiques sapent les efforts de lutte contre la corruption

L’Indice de perception de la corruption (IPC) présente cette année un tableau bien sombre de l’Afrique : seuls 8 pays sur 49 obtiennent un score supérieur à 43 sur les 100 points que compte l’Indice. Malgré l’engagement pris par les dirigeants africains de faire de 2018 l’Année africaine de lutte contre la corruption, les avancées concrètes se font encore attendre.

Trouble at the top: why high-scoring countries aren’t corruption-free

For the third year running, the top seven countries in the Corruption Perceptions Index 2018 consist of the four Nordic nations – Denmark, Finland, Sweden and Norway – plus New Zealand, Singapore and Switzerland. Yet that doesn’t mean that these countries are corruption-free.

Americas: el debilitamiento de la democracia y el auge del populismo

Con una puntuación media de 44 sobre 100 durante tres años consecutivos en el Índice de Percepción de la Corrupción (IPC), las Américas continúa sin lograr avances significativos en la lucha contra la corrupción.

Why rather

Follow us on Why rather